آخر المواضيع

ico مكتب تنمية الزراعة الصحراوية يعقد مجلسه الأول وأهداف تنتظر التجسيد!! ico الإنتاج الزراعي.. الجزائر الثانية عربيا والخامسة افريقيا …ولكن هل هذا لا يكفي!! ico تصدير المنتجات الفلاحية.. تفوق تونسي في تصدير التمور رغم فارق الإنتاج !! ico مصطفى روباين.. مشاريع الصناعات التحويلية ستنطلق قريبا!! ico محمد بطراوي.. تكلفة تغذية الدواجن سبب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء!! ico الزلازل والهزات الأرضية ونهب المرجان وراء تراجع صيد السردين والوسطاء وراء ارتفاع الأسعار !! ico على خلفية اختفاء 30 ألف طن من القمح.. مدير مركب الحبوب بقالمة يواجه الحبس!! ico حماية للمنتوج الوطني.. وزارة التجارة تراسل المالية وتمنع استيراد 13 منتوجا فلاحيا!! ico الوادي.. محافظة الغابات تعاين وتثمن مشاريع خاصة بالمناطق الرعوية ico المنيعة تستعد لحملة الحصاد والدرس ومشاهد الموسم الماضي في الأذهان !! ico تيندوف.. جهود حثيثة لقطاع الغابات من أجل المحافظة على شجرة “الأرقان” النادرة!! ico زيت زيتون الجلفة يتربع على عرش الزيوت العالمية في مسابقة دولية!! ico غياب الكهرباء الفلاحية.. تُهدد نشاط مستثمر فلاحي بأولاد جلال!! ico بسبب عدم الربط بشبكة الجر.. سدود جافة وأخرى جاهزة من دون استغلال بتيبازة!! ico “بالصور” تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة ..نتائج مبهرة..وتوسع ملحوظ!!

كل ما يجب أن تعرفه عن شجرة الجوز ..ثمارها ووقت زراعتها

22 ديسمبر 2020
A+
A-

شجرة الجوز، هي شجرة كبيرة الحجم حيث يصل ارتفاعها بين 10 و 30 متر، انتاجها يبلغ بين 5 و 7.5 طن بالهكتار من البذور بحسب الأصناف وعمر الشجرة.

وتعتبر منطقة شمال افريقيا قُبالة البحر الأبيض المتوسط، منطقة ملائمة لنمو وتكاثر هذه الشجرة، بسبب توفر عناصر المياه، الطقس الجاف صيفًا والبرودة في فصل الشتاء، وهذه العوامل المناخية مساعدة تماما لنمو الشجرة.

وتحتاج شجرة الجوز إلى أربع أو خمس سنوات من أجل دخول مرحلة الإنتاج بعد الزراعة، كما تعتبر أيضُا شجرة مُتساقطة الأوراق وأزهارها عنقودية وتحتاج إلى عدد معتبر من ساعات البرودة للنمو.

وتُعد الصين، من أكبر الدول المنتجة للشجرة وثمارها، إلى جانب ولاية كاليفورنيا بأمريكا، بينما يتوزع الانتاج العالمي لهذه الثمار بين عدة دول، على غرار استراليا، الهند، إيران ودول أوربية.

وتختلف أزهار الشجرة الواحدة، إذ هناك أزهار مذكرة ومؤنثة على نفس الشجرة، ويحصل بالشهر الثالث أو الرابع من السنة ويستمر لمدة شهر حسب الأصناف المزروعة.

الزراعة ونضج الثمار

يجب زراعة الشتول في منطقة معرضة لأشعة شمس مباشرة، في تربة جيدة الصرف، حيث تنمو النباتات في تربة طينية اذا توفرت مياه الري للسقاية في الاشهر الجافة.

في الشهر الرابع أو الخامس تبدأ الثمار بالنمو، بعدها تبدأ خلالها القشرة الخضراء بالتخشب بشكل كامل وتزداد وزنًا.

المرحلة التي تليها، يتصلب الغطاء الأخضر يبدأ بالتفتح أو الانفلاق خلال أشهر الصيف وتصبح قشرة البذور البنية واضحة الرؤية وتبدأ بالتصلب والجفاف.

قطاف الجوز

يبدأ خلال الشهر التاسع أو العاشر من السنة، بعد أن تجف الثمار بشكل جيد.

القطاف قد يكون ميكانيكيًا أو يدويًا، حيث تترك الثمار على الارض لتجف بشكل جيد، بعدها يتم جمعها وتأخذ، حيث يتم ازالة الغطاء الاخضر ويخزن الجوز بقشرته البنية في أماكن جافة مظلمة.

الحشرات و الأمراض

تصاب اشجار الجوز بحشرة حفار الساق والمن والحشرات القشرية والنيماتودا والعناكب وغيرها.

أما الامراض التي تصاب بها هي مرض الذبول والامراض البكتيرية وأمراض اخرى.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: