آخر المواضيع

ico أسعار التونة تتراجع في الجزائر ico أمطار غزيرة على هذه الولايات !! ico طحالب السبيرولينا … الغذاء الأكثر تكاملا في العالم يجد بيئته الطبيعية في الجزائر ico قطاع الفلاحة يمنح الأولوية للإستثمارات في إنتاج المواد الأساسية ico نتائج طيبة للسلجم الزيتي بالجزائر ico الأرصاد الجوية في نشرية خاصة.. الأمطار مستمرة على هذه الولايات!! ico الجنوب الشرقي للجزائر.. إمكانيات طبيعية هائلة تنتظر إلتفاتة السلطات العُليا!! ico أرصاد جوية.. أمطار رعدية غزيرة تصل حدود 50 ملم على هذه الولايات!! ico الأرصاد الجوية تتوقع أمطار غزيرة ورعدية على هذه الولايات!! ico الأرصاد الجوية.. أمطار رعدية غزيرة بدايةً من مساء اليوم على هذه الولايات!! ico الجزائر تستورد أزيد من 90 ألف طن من الذرة.. وترقب سقوط أسعار الأعلاف!! ico 136 ألف هكتار لحل المشاكل المرتبطة بالعقار الفلاحي في الأراضي الصحراوية!! ico برنامج الدعم المالي لصغار الفلاحين على طاولة الحكومة قريبا!! ico الحكومة تُراهن على القطاع الخاص لترقية الاستثمار الفلاحي!! ico وزير الفلاحي حمداني.. القطاع تمكن من استرجاع 500 ألف هكتار!!

فول الصويا من الزراعات الاستراتيجية الواسعة.. كل ما يجب أن تعرفه!!

8 مارس 2021
A+
A-

فول الصويا من البناتات المعروفة في جنوب شرق آسيا، وهو من البقوليات ويحتوي على كميات كبيرة من البروتين، يستخدم في تصنيع بعض المنتجات منها، الصويا صوص، حليب الصويا والتوفو، يمتاز بمجموعة من المميزات منها.

  • يحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية لذا فهو يشبه اللحوم الحيوانية.
    من النباتات الغنية بالألياف.
    يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.
    خالي من الكوليسترول.
    لا يحتوي في تركيبه على سكر اللاكتوز.
    من النباتات التي تحتوي على مضاداة الأكسدة.
    يحتوي فول الصويا على مواد فايتو إستروجين، التي تقدم العديد من الفوائد، أهما أنها تقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

موعد زراعة محصول فول الصويا

الأرض المناسبة لزراعة فول الصويا: الاراضي الطينية – الاراضي الرملية – الاراضي الصفراء.

مواعيد زراعة فول الصويا: أفضل ميعاد لزراعة فول الصويا في شهر مايو ويمكن زراعته في شهر ابريل حتي منتصف يونيو.

اعداد الارض للزراعة

بعد حرث الأرض، يتم إضافة الأسمدة التالية: السماد العضوي بمعدل 30 متر مكعب فيي الهكتار، الفوسفات الجيد 300 كغ في القنطار، تخطيط الأرض ثم ري التربة بشكل خفيف.

عملية الزراعة: أفضل طريقة للزراعة هي التي تكون بعد رية خفيفة، وتتم الزراعة إما عن طريق شق الخط، ثم يتم سرسبة البذور في الشق ويتم التغطية عليها بتربة رطبة .

ويفضل قبل إجراء عملية الزراعة مباشرة، تلقيح البذور بالعقدين الخاص بمحصول فول الصويا، وهو عبارة عن بكتيريا تعمل علي تثبيت النيتروجين الجوي في التربة، وبالتالي يتم الاستغناء عن إضافة السماد النيتروجيني في حالة نجاح عملية التلقيح.

وتتم عملية التلقيح كما يلي: يتم فرد التقاوي في مكان ظليل، ويتم إضافة عسل أسود مع كيس العقدين ويتم التقليب جيدا بالبذور، بعد ذلك تتم الزراعة مباشرة ويتم خلط العقدين بالتقاوي تدريجي، بحيث تتم الزراعة بمدة لا تزيد عن 3 ساعات من عملية الخلط لان البكتيريا تموت.

اختبار نجاح العقدين يتم بعد 25 يوم من الزراعة، ويتم خلع بعض النباتات من أماكن متفرقة من الحقل، ويكشف على عدد العقد الجذرية الموجودة في جذر النبات، في حالة وجود أكثر من 8 عقد ذات لون أحمر من الداخل في جذر كل نبات، هذا يدل علي نجاح التلقيح بالعقدين.

عملية السقي: يتم السقي بعد 15 يوم من الزراعة ويكون سقي خفيف يجري في باطن الخط وعمليات الري الأخري تكون بعد 12-15 يوم.

عملية التسميد

أولا: التسميد النيتروجيني، في حالة نجاح عملية التلقيح يتم إعطاء 50كجم فقط سماد اليوريا للقنطار كجرعة تنشيطية

ثانيا: التسميد البوتاسي، يتم إضافة سماد سلفات البوتاسيوم مع عملية السقي الثانية، بمعدل 40-50كجم /  للقنطار.

أهم الافات الحشرية التي تصيب فول الصويا

العنكبوت الأحمر: وتتم المكافحة بالمبيدات الأتية، ابامكتين – كلوروفينابير – فينبيروكسيمات – بيردابين – هيكثيسيازوكس – سبيروديكلوفين – بفنازات.

حفار ساق فول الصويا: ويكافح بالمركبات الأتية، مثيوميل – كلوروبيريفوس –  كلوروبيريفوس – مانع انسلاخ  امامكتين بنزوات.

الإنتاج متوسط: إنتاج الفدان 1.5 طن للفدان.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: