آخر المواضيع

ico أسعار التونة تتراجع في الجزائر ico أمطار غزيرة على هذه الولايات !! ico طحالب السبيرولينا … الغذاء الأكثر تكاملا في العالم يجد بيئته الطبيعية في الجزائر ico قطاع الفلاحة يمنح الأولوية للإستثمارات في إنتاج المواد الأساسية ico نتائج طيبة للسلجم الزيتي بالجزائر ico الأرصاد الجوية في نشرية خاصة.. الأمطار مستمرة على هذه الولايات!! ico الجنوب الشرقي للجزائر.. إمكانيات طبيعية هائلة تنتظر إلتفاتة السلطات العُليا!! ico أرصاد جوية.. أمطار رعدية غزيرة تصل حدود 50 ملم على هذه الولايات!! ico الأرصاد الجوية تتوقع أمطار غزيرة ورعدية على هذه الولايات!! ico الأرصاد الجوية.. أمطار رعدية غزيرة بدايةً من مساء اليوم على هذه الولايات!! ico الجزائر تستورد أزيد من 90 ألف طن من الذرة.. وترقب سقوط أسعار الأعلاف!! ico 136 ألف هكتار لحل المشاكل المرتبطة بالعقار الفلاحي في الأراضي الصحراوية!! ico برنامج الدعم المالي لصغار الفلاحين على طاولة الحكومة قريبا!! ico الحكومة تُراهن على القطاع الخاص لترقية الاستثمار الفلاحي!! ico وزير الفلاحي حمداني.. القطاع تمكن من استرجاع 500 ألف هكتار!!

عنابة.. الانطلاق الرسمي للمدرسة الحقلية للمزارعين لشعبة الطماطم الصناعية !!

9 أبريل 2021
A+
A-

في إطار تفعيل خارطة طريق وزارة الفلاحة والتنمية الريفية للخماسي 2024/2020، لاسيما بعث وتطوير الزراعات الاستراتيجية والمحاصيل الصناعية، أشرف كل من مدير المصالح الفلاحية ومدير الغرفة الفلاحية لولاية عنابة، على إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي “للمدرسة الحقلية للمزارعين” لشعبة الطماطم الصناعية.

وحضر فعاليات الانطلاقة، رئيس المجلس المهني الولائي المشترك لشعبة الطماطم، التي تأتي برسم الموسم الفلاحي 2020/2021 والمسطرة من قبل لجنة اليقظة والسهر، المتمثلة في المفتشية الولائية للصحة النباتية، المحطة الجهوية لوقاية النباتات، المعهد التقني لزراعة الخضروات والمحاصيل الزراعية.

كما عرفت الفعاليات حضور كل من، مدير بنك الفلاحة والتنمية الريفية، مدير وإطارات الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي، مدير الصندوق الوطني للتامين عن البطالة، إلى جانب إطارات القطاع الفلاحي بولاية عنابة والاتحاد الولائي للمهندسين الزراعيين، فلاحون من منتجي الطماطم الصناعية.

اللقاء الأول والذي تمحور موضوعه حول كيفية تشتيل الطماطم الصناعية في الصواني ((أطباق مجوفة)) وأهم المشاكل الصحية، قام بتأطيره إطارات المعهد التقني للخضروات والمحاصيل الصناعية والمحطة الجهوية لوقاية النباتات، أين تم التطرق إلى النقاط التالية:

  • التعريف بالمدرسة الحقلية للمزارعين، أهدافها والمبادئ الأساسية لهذه الأخيرة.
  • الطرق الصحيحة وأهمية تشتيل الطماطم الصناعية في الصواني.
  • إنتاج نباتات الطماطم في المشاتل الحديثة ومقارنتها بالمشاتل التقـليدية.
  • المسار التقني للطماطم الصناعية (تحليل وتحضير التربة، الدورة الزراعية، الوقت المناسب لنقل الشتلات، أهمية الغرس بالمكننة، التسميد والاستعمال العقلاني للسقي خاصة بالتقطير ).
  • أهم الأمراض الفطرية والآفات الحشرية التي تصيب النبات خلال مرحلة التشتيل، مع شرح مفصل والتأكيد على الوقت المناسب للمعالجة، احترام  مقدار الجرعة، فضلا عن الإلحاح على المكافحة المتكاملة والتي تعتمد على المعالجة الوقائية والبيو تكنولوجية بعدها التدخل بالعلاج الكيميائي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: