آخر المواضيع

ico فضائح وتلاعبات بمطاحن العوينات في تبسة واختفاء 90 ألف قنطار من السميد والنخالة!! ico مشروع جيجل لإنتاج الزيوت والأعلاف.. مشروع قومي ينتظر أن يُنعش الاقتصاد الوطني!! ico الأرصاد الجوية.. استمرار تساقط الأمطار الرعدية على هذه الولايات!! ico فيضانات الشلف.. الطريق السيار طريق الموت في كل الحالات !! ico وزارة التجارة.. تموين منتظم للمنتجات واسعة الاستهلاك وأسعار محددة في رمضان!! ico الكهرباء الفلاحية محور اجتماعات إطارات مركزية بالوزارة غرب الوطن!! ico الأرصاد الجوية.. أمطار عزيرة منتظرة على هذه الولايات بداية من زوال اليوم!! ico إنتاجه يقارب 12 مليار دولار عالميا.. سمك البلطي.. ثورة هائلة في مجال تربية المائيات!! ico مصالح الأرصاد الجوية.. توقعات بإضطراب جوي نشيط يمس هذه الولايات!! ico بسبب تلاعبات في ملف النخالة..والي ولاية بشار يجر مسؤولين وبياطرة إلى العدالة!! ico ديوان الحبوب يقر تسهيلات واجراءات جديدة للفلاحين الراغبين في اقتناء رشاشات السقي!! ico بالصور.. فريق خبراء جزائريون يجرون أبحاث متقدمة في مجال الزراعات الذكية!! ico أمطار رعدية بداية من زوال اليوم على هذه الولايات!! ico دموع الشيوخ تطيح بمدير مؤسسة ماقستيفال للخضر والفواكه بولاية سطيف!! ico “بالفيديو” في غياب دعم الدولة.. فلاح من أقصى الجنوب يُكافح وينجح في إنتاج الخضروات!!

بالصور.. أشجار الخروب على جانب الطريق.. تُعطيك لقمة صائغة ومجانية!!

23 فبراير 2021
A+
A-

أشجار خروب على جوانب الطرق الريفية، هي فكرة رائعة، تجسيدها يحتاج إلى عمل بسيط، غير مكلف، بل هي فكرة جمال وظل، وفكرة سياحة وإنتاج ومال للجميع.

في كل كيلومتر من شجر الخروب، يمكن أن تتحصل على 50 مليون سنتيم صافي بدون أي جهد، الشيء الجيد هو ضمان البيع وقلة مجهود.

مثلما يقولون، شجرة الخروب تعطيك لقمة صائغة ومجانية، يكفي أن تغرس شجرة مطعمة، تحميها بشباك لعدة سنوات وستبقى تنتج حتى للجيل الثالث من أحفادك بتقدير عمر يصل نحو 200 سنة.

الشيء الغريب والمحزن، الجميع يشتكي من الرائحة وهي من شجرة ذكر لا تدوم أكثر من 20 يوم في السنة، وحتى عدد الأشجار الذكور يكون قليلا مقارنة بالإناث.

لذلك، لا سبيل للمقارنة بين الروائح الكريهة المنبعثة من المزال المنتشرة هنا وهناك، في المدن الجزائرية.

يمكن لجميع البلديات الريفية خاصة شمال الجزائر، أن تساهم في توفير مدخول هام وتحسن المظهر، ليتناقل شباب الشبكات الإجتماعية صور المدينة على الشبكة، للمقارنة والإفتخار وليس للإستهزاء.

يمكن لأي لبلدية، أن تنشئ مشتلة خروب مطعم في حظيرة البلدية، لن تكلف حتى مليوني سنتيم لغرس مئات الشتلات سنويا.

يجب غرس ثقافة التطوع لدى العمال والساكنة، من أجل بعث هذه المشاريع البسيطة، التي ستتحول مع مرور الوقت إلى هواية يُمارسها الشباب.

في مداخل المدن الصحراوية، يمكن غرس سدر وأكاسيا تصلح كمرعى للنحل وحتى الإبل والأغنام.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: