آخر المواضيع

ico فضائح وتلاعبات بمطاحن العوينات في تبسة واختفاء 90 ألف قنطار من السميد والنخالة!! ico مشروع جيجل لإنتاج الزيوت والأعلاف.. مشروع قومي ينتظر أن يُنعش الاقتصاد الوطني!! ico الأرصاد الجوية.. استمرار تساقط الأمطار الرعدية على هذه الولايات!! ico فيضانات الشلف.. الطريق السيار طريق الموت في كل الحالات !! ico وزارة التجارة.. تموين منتظم للمنتجات واسعة الاستهلاك وأسعار محددة في رمضان!! ico الكهرباء الفلاحية محور اجتماعات إطارات مركزية بالوزارة غرب الوطن!! ico الأرصاد الجوية.. أمطار عزيرة منتظرة على هذه الولايات بداية من زوال اليوم!! ico إنتاجه يقارب 12 مليار دولار عالميا.. سمك البلطي.. ثورة هائلة في مجال تربية المائيات!! ico مصالح الأرصاد الجوية.. توقعات بإضطراب جوي نشيط يمس هذه الولايات!! ico بسبب تلاعبات في ملف النخالة..والي ولاية بشار يجر مسؤولين وبياطرة إلى العدالة!! ico ديوان الحبوب يقر تسهيلات واجراءات جديدة للفلاحين الراغبين في اقتناء رشاشات السقي!! ico بالصور.. فريق خبراء جزائريون يجرون أبحاث متقدمة في مجال الزراعات الذكية!! ico أمطار رعدية بداية من زوال اليوم على هذه الولايات!! ico دموع الشيوخ تطيح بمدير مؤسسة ماقستيفال للخضر والفواكه بولاية سطيف!! ico “بالفيديو” في غياب دعم الدولة.. فلاح من أقصى الجنوب يُكافح وينجح في إنتاج الخضروات!!

المعهد الوطني للزراعات الكبرى.. هكذا يتم استعمال التسميد الآزوتي في الزراعات الواسعة

22 ديسمبر 2020
A+
A-

نشر المعهد الوطني للزراعات الكبرى، إرشادات مُتعلقة بتحديد كمية السماد الآزوتي المستعملة في مزراع الحبوب، في لفتة تقنية مُساعدة ومُرافقة للفلاحين.

وجاءت الإرشادات والنصائح، التي قدمها المعهد الوطني، بالتوازي مع بداية الموسم الفلاحي الجديد 2020/2021، من أجل تحقيق مردود جيد من الزراعات الاستراتيجية.

وكشف المعهد في منشوره، أن الآزوت عنصر ذو تأثير مباشر على نمو النبتة، الإنتاج ومُكوناته، فعدم تقديمه في الوقت المُناسب يُسبب خسارة قد تصل إلى 50 بالمئة في الإنتاج.

أعراض نقص الآزوت

الآزوت عنصر شديد الحركة في التربة (وجود عدة عوامل تساهم في ضياعه)، مما يسبب ظهور أعراض النقص وأعراض على مُستوى النباتات كالتالي:

اصفرار على مستوى الأوراق السُفلى، تظهر بعد فترة طويلة من بداية الفاعلية، أي بعد حصول الضرر على النمو والإنتاجية وهي في الأساس، مرحلة تحلل المادة النباتية أي علامة لموت النبتة.

كيفية تفادي ظهور هذه الأعراض

و ذلك بإضافة الأسمدة الآزوتية، التي تعتبر من العوامل الهامة لزيادة الإنتاج مع ضرورة مراعاة بعض الشروط عند استعمالها، وذلك باحترام الكمية المناسبة (زيادة كمية السماد أو نقصانها يؤدى إلى نقص الإنتاج) وفي كذلك مراحل تقديم السماد (عدم إضافة الأسمدة في هذه المراحل غير مجدي).

لتحديد الحاجيات الحقيقية من السماد نعتمد على طريقة الكشف التنبئي التي تأخذ بعين الاعتبار:

– نوعية و تركيبة التربة،

– الزراعة السابقة،

– المردود الذي يرجى تحقيقه،

الأسمدة الآزوتية

أمونيوم نترات سيلفاط: ANS يحتوي على 26% من الآزوت و 14 % من الكبريت2

نيترات النشادر أو الآمونيترات يحتوي على 33،5% من الآزوت

اليوريا UREE يحتوي على 46% من الآزوت

نتائج البحث العلمي الفلاحي

حاجيات الحبوب من الآزوت لإنتاج قنطار من الحب:

كمية السماد = حاجيات الزراعة – كمية الآزوت في التربة

قمح لين: يحتاج إلى 3 كغ/ق بمعدل 10كغ في شكل أمونيترات و  11.5كغ في شكل ANS و  6.5كغ في شكل يوريا.

قمح صلب: يحتاج إلى 3.5كغ/ق بمعدل 12كغ في شكل آمونيترات و 13.5كغ في شكل ANS و 7.6كغ في شكل يوريا.

شعير: يحتاج إلى 2.4كغ/ق بمعدل 8 كغ في شكل آمونيترات و 11كغ في شكلANS و 6.0 في شكل يوريا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: