آخر المواضيع

ico رئيس الجمهورية يدعو إلى مراجعة آليات دعم وتغذية الأنعام ومحاربة المضاربة!! ico مكتب تنمية الزراعة الصحراوية يعقد مجلسه الأول وأهداف تنتظر التجسيد!! ico الإنتاج الزراعي.. الجزائر الثانية عربيا والخامسة افريقيا …ولكن هل هذا لا يكفي!! ico تصدير المنتجات الفلاحية.. تفوق تونسي في تصدير التمور رغم فارق الإنتاج !! ico مصطفى روباين.. مشاريع الصناعات التحويلية ستنطلق قريبا!! ico محمد بطراوي.. تكلفة تغذية الدواجن سبب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء!! ico الزلازل والهزات الأرضية ونهب المرجان وراء تراجع صيد السردين والوسطاء وراء ارتفاع الأسعار !! ico على خلفية اختفاء 30 ألف طن من القمح.. مدير مركب الحبوب بقالمة يواجه الحبس!! ico حماية للمنتوج الوطني.. وزارة التجارة تراسل المالية وتمنع استيراد 13 منتوجا فلاحيا!! ico الوادي.. محافظة الغابات تعاين وتثمن مشاريع خاصة بالمناطق الرعوية ico المنيعة تستعد لحملة الحصاد والدرس ومشاهد الموسم الماضي في الأذهان !! ico تيندوف.. جهود حثيثة لقطاع الغابات من أجل المحافظة على شجرة “الأرقان” النادرة!! ico زيت زيتون الجلفة يتربع على عرش الزيوت العالمية في مسابقة دولية!! ico غياب الكهرباء الفلاحية.. تُهدد نشاط مستثمر فلاحي بأولاد جلال!! ico بسبب عدم الربط بشبكة الجر.. سدود جافة وأخرى جاهزة من دون استغلال بتيبازة!!

“اللفت” أو الشلغم.. أهميته الغذائية.. فوائده ومعلوماته الغذائية.. تعرفوا عليها !!

3 يناير 2021
A+
A-

اللِّفْتُ (Brassica rapa var. rapa) أو الشلغم هو نبات عشبي يتبع الفصيلة الصليبية، وهو ذو حولين وقد يصبح ذا حول واحد فهو محصول شتوى من انواع الخضر الجذرية وينمو عادة فى المناطق ذات المناخ المعتدل.

استعمالاته

يستعمل الجذر المنتفخ لهذا النبات في الطبخ ويمكن استعمال الأوراق أيضًا كخضراوات ورقية.

يستعمل في الجزائر والمغرب العربي في تحضير مرق الكسكسي والرشتة والرڨاڨ ويؤكل اللفت في العراق مسلوقا.

كذلك تصنع منه شوربة (الحامض شلغم) وهي من الشوربات العراقية التي تلاقي إقبالاً في الشتاء وأخيراً المخلالات أو طرشي الشلغم.

كما يعد في بلاد الشام من أهم أنواع المخللات التي تستخدم في البلاد، حيث يتم تقطيعه وتخليله لفترة ثم يستخدم كنوع من المقبلات.

الأهمية الغذائية

اللفت له أهمية غذائية كبيرة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل ب, ج بالإضافة الي الكالسيوم والفسفور والحديد وحامض الإسكوربيك وكذلك الأملاح المعدنية، الجدير بالذكر أن اللفت لا يتم تناوله بشكل مباشر كما هو الحال مع العديد من انواع الخضر الأخرى، وإنما يتم تخليل جذوره أولاً وبالنسبة للأوراق فيمكن طهيها والتغذي عليها.

يقى الجسم من الأمراض العصبية النادرة.

يعمل كمرطب وملين فى حالات الإمساك.

مفيد لنزلات البرد و علاج حالات السعال.

يكافح السمنة ويساعد على التخلص من السموم و الدهون و منع تراكمها بالجسم.

مدر للبول ومفتت لحصوات الكلى.

تقوية جهاز المناعة والتصدي لتأثيرات الأكسدة خلال الجسم.

إزالة المواد السامة من الجسم والحماية من سرطان الجهاز الهضمي والأمعاء.

المعلومات الغذائية

يحتوي كل 100غ من اللفت النيّ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 50

الدهون: 0.70

الكاربوهيدرات: 10.01

الألياف: 2

البروتينات: 3.30

التربة المناسبة

يزرع في جميع أنواع الأراضي، لكن يفضل زراعته فى الأراضى الصفراء الثقيلة والخفيفة والطميية للحصول على جذور كبيرة ومنتظمة كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية مناسبة.

طريقة زراعة اللفت

تزرع البذور إما فى سطرين أي على جانبى الخط، أو على ظهور الخطوط ثم تغطى البذور جيدا وتروى الأرض، أما في حالة الزراعة في أحواض، تزرع البذور نثرا أو في سطور والمسافة تبعد حوالى 30سم ثم تروى سطح الأرض رية خفيفة.

عمليات الري

يجب أن يكون الرى بانتظام حتى لا يقل المحصول، كما أن تعطيش التربة للمياه يجعل طعمها لاذع، لذا يجب ري الأرض بمياه وفيرة.

عمليات الخف

عندما يصل طول النباتات 5 سم، يتم خف الأرض في سطور بحيث تصبح المسافة بين النباتات 10 سم، وتتم هذه العملية بعد 3 أسابيع من الزراعة أما المزروعة نثرا على أبعاد 12سم.

عمليات العزيق

تتم عمليات العزيق “الخربشة” من أجل القضاء علي الحشائش التي تظهر علي سطح الارض.

حصاد المحصول

ينضج اللفت و تتكون الجذور بعد حوالى 50- 70 يوم من الزراعة، حيث يصل قطر الجذر حوالى 7- 10 سم و تقلع النباتات باليد قبل تليف الجذور، ومن ثم تنظف وتقرط الأوراق وتعبأ وتربط في أحزمة وتأخذ الحزمة الواحدة من 4- 5 نباتات معا.

إنتاجية المحصول

تصل انتاجية الفدان الواحد إلي حوالي 8 اطنان من اللفت في افضل الاحوال، ويمكن لهذه الكمية أن تقل وتصل الي 6 اطنان في حال ظهور بعض المشكلات.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: