آخر المواضيع

ico رئيس الجمهورية يدعو إلى مراجعة آليات دعم وتغذية الأنعام ومحاربة المضاربة!! ico مكتب تنمية الزراعة الصحراوية يعقد مجلسه الأول وأهداف تنتظر التجسيد!! ico الإنتاج الزراعي.. الجزائر الثانية عربيا والخامسة افريقيا …ولكن هل هذا لا يكفي!! ico تصدير المنتجات الفلاحية.. تفوق تونسي في تصدير التمور رغم فارق الإنتاج !! ico مصطفى روباين.. مشاريع الصناعات التحويلية ستنطلق قريبا!! ico محمد بطراوي.. تكلفة تغذية الدواجن سبب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء!! ico الزلازل والهزات الأرضية ونهب المرجان وراء تراجع صيد السردين والوسطاء وراء ارتفاع الأسعار !! ico على خلفية اختفاء 30 ألف طن من القمح.. مدير مركب الحبوب بقالمة يواجه الحبس!! ico حماية للمنتوج الوطني.. وزارة التجارة تراسل المالية وتمنع استيراد 13 منتوجا فلاحيا!! ico الوادي.. محافظة الغابات تعاين وتثمن مشاريع خاصة بالمناطق الرعوية ico المنيعة تستعد لحملة الحصاد والدرس ومشاهد الموسم الماضي في الأذهان !! ico تيندوف.. جهود حثيثة لقطاع الغابات من أجل المحافظة على شجرة “الأرقان” النادرة!! ico زيت زيتون الجلفة يتربع على عرش الزيوت العالمية في مسابقة دولية!! ico غياب الكهرباء الفلاحية.. تُهدد نشاط مستثمر فلاحي بأولاد جلال!! ico بسبب عدم الربط بشبكة الجر.. سدود جافة وأخرى جاهزة من دون استغلال بتيبازة!!

الحريق أو (القراص) صيدلية طبيعية ومبيد طبيعي.. تعرفوا عليه !!

22 يناير 2021
A+
A-

سماد طبيعي من نبتة الحريق نقدم هنا نبتة ذات فوائد عظيمة، ليس فقط كسماد طبيعي غني بالآزوت ولكن أيضا كمبيد طبيعي غير ضار ضد الحشرات من قبيل المن والذبابة البيضاء وحتى كمضاد فطري.

نبتة الحريقة أو القراص l’ortie يمكن الاستفادة منها كثيرا في الزراعة وبطريقة طبيعية و عضوية 100%. فيما يلي نشرح فوائدها و كيفية استعمالها:

  • تعتبر نبتة الحريقة مصدرا مهما جدا للازوت و يتم استعمالها كسماد ازوتي طبيعي سواء بالرش على الأوراق أو مع السقي
  • يمكن الاستفادة من هذه النبتة لمكافحة بعض الافات و خاصة حشرة المن و العنكبوت و حتى دودة ذبابة الفواكه و كذلك بعض الافات الفطرية مثل البياض الزغبي Mildiou
  • تساعد النبتةَ على تقوية جهاز مناعتها عبر إفراز بعض المضادات الحيوية مثل Phytoalexines و غيرها
  • تساعد على انطلاق عملية التخمر عند إضافتها إلى الفضلات الزراعية لصنع الكمبوست.

عملية صنع منقوع الحريق

  • يتم قص ثم تهشيم 1 كلغ من نبات الحريقة أو قصها إلى قطع صغيرة و وضعها في دلو او إناء مناسب و يضاف له 10 لتر من الماء. نشير أنه من المهم أن لا يكون الدلو مصنوعا من المعدن. دلو البلاستيك أفضل.
  • يتم وضع غطاء على الدلو دون إغلاقه تماما، يجب ترك منفذ للهواء.
  • يترك الدلو في مكان ساخن نسبيا (من الافضل حوالي 25 درجة مئوية) لتسهيل عملية التخمر مع تحريك المنقوع مرة في اليوم إن أمكن.
  • بعد عدة أيام تظهر فقاعات تدل على أن التخمر قد بدأ. يتواصل تحريك المنقوع مرة في اليوم إلى أن تختفي الفقاعات تماما مما يدل ان المنقوع اصبح جاهزا للاستعمال (غالبا بعد حوالي 15 يوما).

حذاري!! لا يتم استعمال هذا المنقوع مباشرة بل يجب أولا تخفيفه بالماء كما يلي

  • تضاف 10 لتر من الماء الى 2 لتر من المنقوع لاستعماله كسماد غني بالأزوت تسقى به النبتة.
  • تضاف 10 لتر من الماء الى 1 لتر فقط من المنقوع لاستعماله كمبيد حشري أو مضاد فطري بالرش على الأوراق.
  • ملاحظة: يجب استعمال قفازين عند حش نبات الحريقة وذلك لتجنب الآثار المزعجة التي يتسبب فيها هذا النبات على الجلد والتي يعرفها الكل.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: