آخر المواضيع

ico نتائج طيبة للسلجم الزيتي بالجزائر ico الأرصاد الجوية في نشرية خاصة.. الأمطار مستمرة على هذه الولايات!! ico الجنوب الشرقي للجزائر.. إمكانيات طبيعية هائلة تنتظر إلتفاتة السلطات العُليا!! ico أرصاد جوية.. أمطار رعدية غزيرة تصل حدود 50 ملم على هذه الولايات!! ico الأرصاد الجوية تتوقع أمطار غزيرة ورعدية على هذه الولايات!! ico الأرصاد الجوية.. أمطار رعدية غزيرة بدايةً من مساء اليوم على هذه الولايات!! ico الجزائر تستورد أزيد من 90 ألف طن من الذرة.. وترقب سقوط أسعار الأعلاف!! ico 136 ألف هكتار لحل المشاكل المرتبطة بالعقار الفلاحي في الأراضي الصحراوية!! ico برنامج الدعم المالي لصغار الفلاحين على طاولة الحكومة قريبا!! ico الحكومة تُراهن على القطاع الخاص لترقية الاستثمار الفلاحي!! ico وزير الفلاحي حمداني.. القطاع تمكن من استرجاع 500 ألف هكتار!! ico خط بحري بين الجزائر وموريطانيا لإنعاش المُبادلات التجارية!! ico الرسالة الكاملة التي وجهها منتجو و تجار المنتجات الفلاحية بولاية الوادي لوزيري الفلاحة و التجارة بخصوص تجارة المقايضة ico الأرصاد الجوية.. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات إبتداءً من مساء اليوم!! ico الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يسجل انتعاشا محسوسا.. وهذه هي الأرقام!!

إرشاد فلاحي.. فوائد إدخال الشعير المستنبت في نظام علف حيوانات الحضيرة!!

3 مارس 2021
A+
A-

العلف الأخضر من الزراعة المائية، هو علف غني بالمكونات الضرورية لتقوية وتسمين جميع حيوانات الحضيرة وخاصة أبقار الحليب وعجول التسمين، وفي ما يلي بعض الفوائد التي يمنحها لهذه الحيوانات.

1_ الأبقار الحلوب

المعروف أن البقرة لا تتلقى سوى 20٪ من الطاقة الناتجة عن الهضم في نظام غذائي قائم على البذور مثل الفصفصة والذرة لإنتاج الحليب. لكن الأعلاف المائية، المليئة بالمغذيات والإنزيمات، أسهل بكثير في هضمها ، لأن الحيوان يستخدم طاقة أقل بكثير أثناء عملية الهضم، وبالتالي يستفيد من الطاقة المقتصدة في إنتاج أكثر من الحليب وفي نموه العضلي.

2_ تسمين الأبقار

– تحسين زيادة الوزن
– تحسن في التسمين طبيعيا
– تحسين الرفاه العام للثروة الحيوانية
– تحسين حالة الكساء (الفروة )
– تحسن الخصوبة
يخبرنا مزارعونا أنه خلال فصل الشتاء، عندما كانوا يطعمون ثيرانهم ببذور منبتة (شعير مستنبت) كجزء من نظامهم الغذائي، اكتسبوا زيادة في الوزن بنسبة 41 ٪ مقارنة مع مجموعة التحكم التي غذيت بنظام غذائي عادي في فصل الشتاء.

ونتيجة لذلك، فإن الفوائد الصحية للحيوانات تتحول إلى فوائد للمزارعين، مع أسعار أفضل في السوق والمزيد من اللحوم لكل حيوان في المسلخ.

3. الأغنام

– تحسين جودة الصوف
– زيادة الخصوبة
– انخفاض تسوس و رداءة الأسنان
فوائد الأغنام معروفة جيدا، وهي تتراوح بين البقاء البسيط لعدد كبير من الأغنام في الظروف الجوية القاسية إلى تحسين حالة الصوف، وزيادة معدل الخصوبة / الحمل وتحسين معدل المواليد / النقصان في معدل وفيات الرضع، وفي المقابل، تؤدي إلى أسعار أفضل للأغنام في السوق لأن المزارع يمكنه إعادة بيعها عندما تكون الأسعار أفضل بالنسبة له.

4. الماعز

– زيادة الوزن
حوافر أكثر صحة
– تحسن الخصوبة
يعتبر تصنيع وتوزيع لحم الماعز من أكبر صناعات اللحوم في العالم، ويشير أحد المزارعين في فكتوريا بأستراليا، والذي يملك 3500 رأس من الماعز، إلى أن الماعز الذي يتغذى على هذا النوع من الأعلاف ينمو بشكل أسرع، ويكون لديه حوافر أفضل وصحة أفضل ، خاصة عندما يكون الموسم رطبًا.

بالإضافة إلى ذلك، يزداد معدل الحمل والولادة بشكل كبير مقارنة بالماعز ذي الرعي العادي والمادة الجافة / الحبوب، خاصة خلال أشهر الشتاء.

5. الدواجن

– المزيد من البيض ( دورة تبييض أكثر )
– بيض أكبر
– صفار البيض الداكن بفعل غناه بالبروتينات
أظهرت الاختبارات التي أجريت في ولاية تسمانيا على دجاج المزرعة الذي يبلغ عدده 20 دجاجة بياضة، عندما كانت تتغذى على الشعير المستنبت، زاد معدل التبويض من 5 في اليوم إلى 15 يومًا في غضون 3 أسابيع من تجربة هذا العلف.

بالإضافة إلى ذلك، صفار البيض لونه أغمق بشكل واضح.

6_ الخيول

– تحسين الكساء (الفروة )
– أفضل أداء لخيول السباق
– تحسين الترطيب بعد المنافسة أو العمل
– تخفيض الفواتير البيطرية
– انخفاض تكاليف العلف
بعد إجراء التجارب مع خيول السباق، يمكننا القول، أنه بعد إطعامهم بملحق البذور المبتكر لمدة 3 أشهر، كانت نسبة الفوز والترتيب حسب الإنجازات أفضل من قبل.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت بشكل كبير حالات حدوث المغص أو مشاكل في الجهاز التنفسي وقرحة الأمعاء.

إن عدم وجود غبار في العلف الأخضر مقارنة مع العلف الجاف يساعد على التنفس.

7_ الأرانب
– زيادة الوزن
– تحسين الفروة و نقاؤها من الأمراض
– تحسن الخصوبة
يستفيد الأرنب كثيرا من العلف الطازج وينعكس تأثيره إيجابيا عليه، حيث يلاحظ زيادته في الوزن و كثافة و نقاء فروته كما تمنحه المغذيات التي يحتويها نشاطا وحيوية أكبر.
ينصح التقليل من نسبة هذا العلف المقدم للإناث خلال فترة الحمل حتى لا تؤدي نسبة الشحوم إلى التضييق على الأجنة في الرحم.

المصدر بتصرف : بحث في الماستر حول ” الزراعة المائية “، جامعة بوبكر بلقايد، تلمسان، الجزائر

تعليقات الزوار ( 2 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: